السبت، 1 ديسمبر 2018

شبهة تلقي الرسول ﷺ القران من ورقة بن نوفل

شبهة تلقي الرسول ﷺ القران من ورقة بن نوفل




ما فتيء المتعصبون والحاقدون والجهلة يفترون على النبي ﷺ ، الأكاذيب والأباطيل ، ويثيرون في وجه دعوته الشبهات والمطاعن على سبيل الإعاقة والتثبيط
ومن جملة هذه الإفتراءات والأكاذيب ما قالوه - وليتهم لم يكشفوا عن سقوطهم وانحدارهم في الكذب والجهالة - عن النبيﷺ بأنه تلقى القرآن الكريم وتعاليم النبوة عن ورقة بن نوفل!
الرد:
أولاً :
 ان هذه الدعوى مجردة من الدليل ، خالية من التحديد والتعيين ، ومثل هذه الدعاوي لا تقبل ما دامت غير مدللة ، وإلا فليخبرونا ما الذي سمعه محمد ﷺ من ورقة ؟ ومتى كان ذلك ؟ وأين كان ؟
ثانياً :
 لم يعاصر ورقة التسلسل الزمني للحوادث الواردة في القرآن الكريم على مدى 23 سنة من نزوله إذ انه قد توفي في أول البعثة ، فأين ورقة من سؤال يسأله المشركون أو اليهود أو غيرهم للرسول ﷺ فنرى الإجابة قد وجدت في حينها وجاء القرآن يشرحها ويحدد موقفه منها كقوله تعالى :
" يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِنَ السَّمَاءِ .. "
وكقوله :
"
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ .. "
وكقوله :
" يَسئَلونكَ عن الخمرِ والميسرِ قُل فيهِما إثمٌ كبيرٌ ومنافعُ للنّاسِ وإثمُهُما أكبرُ مِن نَّفعهما، ويسئَلونَكَ ماذا يُنفقونَ قُلِ العَفو " 

كثيراً ما كان يسأل المؤمنون أو اليهود أو المنافقون أو المشركون، يسألون عن أشياء يريدون فهمها أو عن أشياء يريدون تعجيز الرسول ﷺ وإظهاره بمظهر عدم العارف ليضعفوا من شخصيته ومهابته، وكان نزول القرآن مفرقا يتيح للرسول ﷺ أن يتلقى الرد عليهم من جبريل بما يريد الله، ولذلك تجد كثيراً في القرآن (يسألونك) أو (يسألك الناس) وتجد الرد بعد ذلك حتى بلغ (يسألونك) نحو خمسة عشر سؤالا وجهت للرسول ﷺ  في أوقات متباعدة، ونزل القرآن للرد عليها فأين هو ورقة بن نوفل من هذه الأسئلة وهو الذي لم يعاصر التسلسل الزمني للحوادث الواردة في القرآن الكريم على مدى 23 سنة من نزوله إذ انه قد توفي في أول البعثة ؟
أين ورقة من أحداث تمت بعد وفاته وقد تحدث عنها القرآن الكريم:
فليخبرنا هؤلاء الكذبة هل عاصر ورقة غزوة الأحزاب التي تحدث عنها القرآن الكريم ؟
هل عاصر ورقة يوم حنين الذي تحدث عنه القرآن ؟
هل عاصر ورقة قصة زيد التي تحدث عنها القرآن الكريم ؟
هل عاصر ورقة حادثة الإفك التي تحدث عنها القرآن ؟
هل عاصر ورقة قدوم وفد نجران والدعوة للمباهلة ؟
هل ... وهل ... وهل ... وهل .... وهل .... وهل ....
ثالثاً :
 في القرآن الكريم آيات لا توافق عقيدة المسيحية فكيف يكتبها ورقة ؟
فعلى سبيل المثال:
إذا كان القرآن مصدره ورقة وورقة شخص نصراني فكيف ينكر القرآن صلب المسيح ؟
أيضاً في القرآن الكريم آيات لا توافق اليهود ومعتقداتهم وآيات تندد بهم فكيف يكون كاتبها يهودياً ؟ وإذا كان معلم الرسول ﷺ يهودياً فكيف اعترف محمد ﷺ بنبوة عيسى ؟ واليهود لا يعترفون بنبوة عيسى عليه السلام!
وكيف لمحمد ﷺ ان يبريء مريم العذراء من تهمة الزنا ويعتبرها افضل نساء العالمين بينما اليهود يعتبرونها فاجرة زانية!
رابعاً :
 نقول لهؤلاء الكذبة إذا كان ورقة هو مصدر هذا القرآن المعجز فماذا عن مصدر تلك المعجزات الحسية التي صنعها النبي ﷺ بيده أمام قومه ؟
خامساً :
 سأذكركم فقط من صحيح البخاري بقول ورقة بن نوفل نفسه بعد أن بلغت به الشيخوخة حدها الأقصى وبعد أن قص عليه النبي ﷺ ما أصابه (أول ما نزل عليه الوحي)، فأجابه ورقه : هذا هو الناموس الذي أنزل على موسى يا ليتني فيها جذعا إذ يخرجك قومك قال أَوَ مُخرِجِيَّ هم قال نعم ما أتى أحد بمثل ما جئت به إلا عودي وأوذي ، وان يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزراً. ثم لم يلبث ورقة أن توفي ..
هذا كل ما حدث وما دار بين النبي وورقة بن نوفل.. ثم مات بعدها ورقة بفترة قصيرة ... فهل يصدق من في رأسه عقل أن محمدا - ﷺ - قد وعى خبر النبوة والقرآن في هذا اللقاء السريع الخاطف ؟
وصدق الله إذا يقول في كتابه العزيز:
" وَقَالَ الّذِينَ كَفَرُوَاْ إِنْ هَـَذَا إِلاّ إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَآءُوا ظُلْماً وَزُوراً * وَقَالُوَاْ أَسَاطِيرُ الأوّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَىَ عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً * قُلْ أَنزَلَهُ الّذِي يَعْلَمُ السّرّ فِي السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ إِنّهُ كَانَ غَفُوراً رّحِيماً " الفرقان 4-6

شبهة التكفير في الاسلام

شبهة التكفير في الاسلام



معني كلمة كافر
 كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
كَفَرَ اللَّيْلُ الْحُقُولَ : غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ
كَفَرَ الْجَهْلُ عَلَى عِلْمِهِ : غَطَّاهُ

فالكافر هوالانسان الذي يعرف الحق,ثم ينكرة بعد ان ادركة تماما وتأكد منة,ولذا فكلمة كافر ليست اساءة انما توصيف لحالة عدم ايمان من حقيقة مثبتة عند الشخص الكافر بالادلة المؤكدة لدية,فنقول علي سبيل المثال:كفرالمزارع البذرة في الارض اي دسها وسترها تحت التراب, ومن هنا يمكن ان يصفنا البوذي  بالكفرة عندما نطلع علي عقيدتة ونعرفها ثم لانؤمن بها,فهي عند البوذي عقيدة مقدسة عرفناة وكفرنا بها, وعندنا عقيدة فاسدة هالكة لصاحبها
التكفير فى عقيدة النصارى:
فالتكفير كما اسلفنا ليست اساءة انما وصف يبين حقيقة شخص عرف وادرك حقيقة ما ثم كفرها حتي لايؤمن بها(غطاها سترها) ,فكتاب النصاري ملئ بالتكفير واليكم بعض الامثلة:

النصوص:
(سفر يشوع بن سيراخ 7:16 )
(في مجمع الخطاة تتقد النار وفي الامة الكافرة يضطرم الغضب)

(سفر المكابيين الأول 7: 9)
(هو والكيمس الكافر وقد قلده الكهنوت وامره ان ينتقم من بني اسرائيل)

(سفر المكابيين الثاني 14:8 )
(وباع اخرون كل ما كان باقيا لهم وكانوا يبتهلون الى الرب ان ينقذهم من نكانور الكافر الذي باعهم قبل الملتقى)

(سفر المكابيين الثاني 4:13 )
(ولكن ملك الملوك هيج سخط انطيوكس على ذلك الكافر فان ليسياس اشربه ان الرجل كانهو السبب في تلك النوازل باسرها فامر بان يذهب به الى بيرية ليقتل على عادة البلاد)

(رسالة بولس الثانيه لاهل كورنثوس 3:4:4)
الترجمه البوليسيه :
( فانما هو محجوب عن الهالكين , اولئك الكفره الذين اعمى اله هذا الدهر ابصارهم )

(رسالة بطرس الاولى 18/4)
( اذا الابرار يخلصون بعد جهد , فما هو مصير الكافر الخاطىء؟ )

تفسير القس أنطونيوس فكرى لهذا النص :
( وكلمة الجهد تشير ايضا لجهاد الانسان البار فى صلواته ..وبكل الجهد هذا وذاك نخلص , فمن لا يجاهد بل يعيش فى فجر وخطيه ماذا سيكون مصيره , اذا فالافضل لنا ان نحتمل الآلام من ان نشترك مع الفاجر والخاطىء وننكر المسيح )

نرى هنا بكل وضوح ان من يجاهد ويصلى ويؤمن بالمسيح طبعا حسب اعتقادهم انه الله والاله المتجسد الذى صلب عنا ( يخلص ) ومن هو غير ذلك ( فاجر ) و ( خاطى) و ( ليس له خلاص ) وذلك بسبب ( انكاره للمسيح ) وطبعا نحن كمسلمين او كل من هو غير مسيحى ينكر المسيح الاله المتجسد الاقنوم الثانى الذى فدانا على الصليب اى نحن ( فجره لن نخلص ) حسب كلام القس

شبهة أن القرآن منحول من شعر امرؤ القيس

شبهة أن القرآن منحول من شعر امرؤ القيس 
 

دنت الساعة وانشق القمر             عن غزال صاد قلبي ونفر
أحورٌ قد حِرتُ في أوصافه             ناعس الطرف بعينيه حوَر
مرّ يوم العيد بي في زينة               فرماني فتعاطى فعقر
بسهامٍ من لحاظٍ فاتك                    فرَّ عنّي كهشيم المحتظر
وإذا ما غاب عني ساعة                 كانت الساعة أدهى وأمر
كُتب الحُسن على وجنته                 بسحيق المسك سطراً مختصر
عادةُ الأقمارِ تسري في الدجى          فرأيتُ الليل يسري بالقمر
بالضحى والليل من طرته                فرقه ذا النور كم شيء زهر
قلت إذ شقّ العذار خده                   دنت الساعة وانشق القمر

وقد جاء في القرآن الكريم في قوله تعالى:
(قتل الإنسان ما أكفره) وقوله تعالى: (اقتربت الساعة وانشق القمر) وقوله تعالى: (إذا زلزلت الأرض زلزالها * وأخرجت الأرض أثقالها) وقوله تعالى: (إنا أرسلنا عليهم صيحة واحدة فكانوا كهشيم المحتظر) وقوله تعالى: (فنادوا صاحبهم فتعاطى فعقر) وقوله تعالى: (بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر).

لقد أثار بعض الفجرة من النصارى قضية هذة الابيات المنحولة إلى إمرؤ القيس الشاعر الجاهلي , بأن نبينا عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم قد اقتبسها ووضعها بالقران , في محاولات مستميتة منهم للطعن في كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ,ومحاولاتهم بدأت مع بداية بعثة نبينا ﷺ  ولم تنل من الإسلام شيئا ولن تنل من الإسلام شيئا فإن الله قد تكفل لنا بحفظ كتابه حتى قيام الساعة , فلا خوف على كتاب الله أن يصيبه التحريف أو التبديل سواء نصاً أو معنى , كما أصاب كتب النصارى أو اليهود . وكان من نتيجة ادعاء هؤلاء الجهلة ذلك وغيره , أن إنبري عدد من المسلمين للرد على مزاعم هؤلاء , وتفنيد شبهاتهم , وبهذا يحدث التأييد والنصرة لهذا الدين على يد هؤلاء السفهاء من حيث لا يعلمون .

فقد استدل هؤلاء بما أورده المناوي المتوفي عام 1029هـ  في كتابه الشارح للاحاديث النبوية"فيض القدير شرح الجامع الصغير" [2/187]  في سياق تعريفه لأمرؤ القيس ,ولم ترد تلك الأبيات في ديوان الشاعر الجاهلي إمرؤ القيس الكندي بطبعاته المختلفة , فمن هو امرؤ القيس المقصود , والذي يعنيه جهلة النصارى أنه صاحب تلك الأبيات ,فلدينا الكثير من الشعراء ممن يحملون اسم امرؤ القيس (إمرؤ القيس بن زيد مناة بن تميم "جاهلي")(امرؤ القيس بن حُجر بن الحارث الكندي" جاهلي" ), (امرؤ القيس بن جبله السكوني "جاهلي" )(امرؤ القيس بن عابس بن المنذر"إسلامي") فلاشك ان صاحب تلك الابيات مسلم يدعي امرؤ القيس اقتبسها واستلهمها من القران وليس لة ديوان معروف ,وادلتنا علي ذلك:
اولا:
قوله في النص المدعى (مر يوم العيد في زينته) أليس يوم العيد إحتفالاً إسلامياً ؟ فكيف يكن هذا كلام إمرؤ القيس الجاهلي ويذكر فيه يوم العيد وهو من مات قبل مولد نبينا
بثلاثين عام أو أكثر والنبي بعث وعمره أربعين سنة أي أن تلك الأبيات بينها وبين النبي ما يزيد عن سبعين عاماً .
ثانيا:
ان  كتاب فيض القدير شرح الجامع الصغير  تصدي فية المناوي الي ألفاظ الأحاديث وتوضح غامضها وكشف فوائدها، وما يستنبط منها من الأحكام بعبارة واضحة خالية من التعقيد، كما يذكر أحكام أئمة الشأن على الأحاديث الواقعة في الكتاب من شروح الاحاديث ,وبهذا لا يعتد به في توثيق الشعر لاسيما لو كان مؤلفه متاخر.
ثالثا:
أنه لا توجد هذه الأبيات في ديوان الشاعر الجاهلي إمرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي
، على اختلاف طبعاته، ونسخه ورواياته، ولو كانت إحدى الأبيات السابقة صحيحة النسبة إليه أو حتى كاذبة لذكرت في إحدى دواوينه.
رابعا:
أن هذه الأبيات ليس لها وجود في كتب اللغة والأدب، وقد بحثنا في عشرات من كتب البلاغة والأدب واللغة والشعر المتقدمة، ولم يذكر أحد شيئا من الأبيات السابقة أو جزءاً منها.
خامسا:
أن أي متخصص وباحث في الأدب العربي، وشعر امرئ القيس على وجه الخصوص يعلم أن شعر امرئ القيس قد وجد عناية خاصة، وتضافرت جهود القدماء والمحدثين على جمعه وروايته ونشره، وهناك العديد من النسخ المشهورة لديوانه كنسخة الأعلم الشنتمري، ونسخة الطوسي، ونسخة السكري، ونسخة البطليوسي، ونسخة ابن النحاس وغيرها، ولا يوجد أي ذكر لهذه الأبيات في هذه النسخ، لا من قريب ولا من بعيد، فهل كان هؤلاء أعلم بشعر امرئ القيس ممن عنوا بجمعه وتمحصيه ونقده.
سادسا:
أنه حتى الدراسات المعاصرة التي عنيت بشعر امرئ القيس وديوانه، وما نسب إليه من ذلك، لم يذكر أحد منهم شيئاً من هذه الأبيات لا على أنها من قوله، ولا على أنها مما نحل عليه -أي نسب إليه وليس هو من قوله- ومنها دراسة للأستاذ محمد أبو الفضل إبراهيم في أكثر من 500 صفحة حول شعر امرئ القيس، وقد ذكر فيه ما صحت نسبته إليه وما لم يصح، وما نحل عليه ومن نحله، ولم يذكر مع ذلك بيتاً واحداً من هذه الأبيات السابقة.
سابعا:
ومن عجب القول أن تكن تلك الأبيات لإمرؤ القيس ويظهر رسول الله
في قريش التي هي أفصح العرب وأحفظهم لشعر الشعراء حتى أنهم يضعون أشهر سبع قصائد مطولات على جدران الكعبة وتسمى المعلقات , ويأتي رسول الله ليسفه دينهم , ويكسر أصنامهم , ويمحي باطلهم , ولا يخرج منهم رجل حافظ للشعر , واحد فقط , ويقل له أنت يا محمد نقلت تلك الأبيات من إمرؤ القيس , ثم يأت سفيه بعد ألف وخمسمائة سنة ليقل لنا خذوا تلك أبيات إمرؤ القيس التي نقلها نبيكم بقرآنكم .
وأكاد أجزم أن هؤلاء السفهاء الذين يرددون هذا الكلام , لم يقرأوا في حياتهم شيئاً من أشعار إمرؤ القيس أو غيره ولكن مثلهم كمثل الحمار يحمل أسفاراً , يلقي إليهم رهبانهم وقساوستهم الكلام فيرددونه كالببغاوات بلا فهم ولا وعلم ولا وعي .
وهل هذا الشعر غير السلس والغير موزون في بعض أبياته شعراً جاهليا ؟ وإذا قارنا بين شعر إمرؤ القيس وتلك الأبيات هل نجد أي وجه شبه بينهما ؟ وإليك شيئا مما قاله امرؤ القيس لتر الفارق في النظم واللفظ وقوة العبارة :
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل            بسقط اللوى بين الدخول فحومل
فتوضح فالمقراة لم يعف رسمها            لما نسجتها من جنوب وشمأل
ترى بعر الآرام في عرصاتها              وقيعانها كأنه حب فلفل
كأني غداة البين يوم تحملوا                 لدى سمرات الحي ناقف حنظل
وقوفا بها صحبي علي مطيهم               يقولون لا تهلك أسى وتجمل
وهل يقارن ذاك الشعر الركيك بقول امرؤ القيس
فلما أجزنا ساحة الحي وانتحى              بنا بطن خبت ذي خفاف عقنقل

شبة اضطجاع النبي ﷺ في قبر فاطمة بنت اسد

شبة اضطجاع النبي ﷺ في قبر فاطمة بنت اسد 
 

من هي فاطمة بنت اسد التي اضطجع النبي ﷺ في قبرها ؟
 فاطمة بنت أسد ابن هاشم بن عبد مناف زوجة ابي طالب هي التي احتضنت النبي في بيت عمة ابي طالب ,وربتة في حجرها بعد وفاة مربية جدة عبد المطلب ،فلما ماتت بكي صلي الله علية وسلم عليها وقال :(كانت امي بعد امي)فألبسها النبي قميصة واضطجع في قبرها ,ولم يفعل النبي ذلك مع سواها فقالوا اصحابة  :ما راينأك يارسول الله صنعت هذا فقال :انة لم يكن احد بعد ابي طالب أبر بي منها.
إنما ألبستها قميصي لتكسى من حلل الجنة، واضطجعت في قبرها ليهون عليها ضغطت القبر ,انها كانت احسن خلق الله صنيعا بعد ابي طالب, وبكى وقال :جزاك الله من أم خيرا فلقد كنت خير أم، وسماها أما لانها كانت ربته صلى الله عليه وسلم، 
نص الحديث:
حديث مرفوع
رقم الحديث: 20362
( حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ زُغْبَةَ ، ثنا رَوْحُ بْنُ صَلاحٍ ، ثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : لَمَّا مَاتَتْ فَاطِمَةُ بِنْتُ أَسَدِ بْنِ هَاشِمٍ أُمُّ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، دَخَلَ عَلَيْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَلَسَ عِنْدَ رَأْسِهَا ، فَقَالَ : " رَحِمَكِ اللَّهُ يَا أُمِّي ، كُنْتِ أُمِّي بَعْدَ أُمِّي ، وَتُشْبِعِينِي وَتَعْرَيْنَ ، وَتُكْسِينِي ، وَتَمْنَعِينَ نَفْسَكِ طَيِّبًا ، وَتُطْعِمِينِي تُرِيدِينَ بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ وَالدَّارَ الآخِرَةَ " ، ثُمَّ أَمَرَ أَنْ تُغَسَّلَ ثَلاثًا ، فَلَمَّا بَلَغَ الْمَاءُ الَّذِي فِيهِ الْكَافُورُ سَكَبَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ ، ثُمَّ خَلَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَمِيصَهُ ، فَأَلْبَسَهَا إِيَّاهُ وَكَفَّنَهَا بِبُرْدٍ فَوْقَهُ ، ثُمَّ دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ ، وَأَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ ، وَعُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، وَغُلامًا أَسْوَدَ يَحْفُرُونَ فَحَفَرُوا قَبْرَهَا ، فَلَمَّا بَلَغُوا اللَّحْدَ حَفَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ ، وَأَخْرَجَ تُرَابَهُ بِيَدِهِ ، فَلَمَّا فَرَغَ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَاضْطَجَعَ فِيهِ ، ثُمَّ قَالَ : " اللَّهُ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيٌّ لا يَمُوتُ ، اغْفِرْ لأُمِّي فَاطِمَةَ بِنْتِ أَسَدٍ ، وَلَقِّنْهَا حُجَّتَهَا ، وَوَسِّعْ عَلَيْهَا مُدْخَلَهَا ، بِحَقِّ نَبِيِّكَ وَالأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِي ، فَإِنَّكَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ وَكَبَّرَ عَلَيْهَا أَرْبَعًا " ، وَأَدْخَلُوهَا اللَّحْدَ هُوَ وَالْعَبَّاسُ ، وَأَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ .)
الزنا والفجورهي امور اساسية في النصرلنية فلكل زانية لها جواز وصك لدخول الملكوت بدون حساب, فاسهل الطرق دون تعب لجنة يسوع هي تفريج الرجلين والاضطجاع مع الدكور 
فكلمة الاضطجعاع تعني في مفهوم النصاري وعقليتهم الشاذة الزنا عكس المعني اللغوي المعروف

(انجيل لوقا اصحاح 2 : 7)
(فولدت ابنها البكر وقمطته واضجعته في المذود اذ لم يكن لهما موضع في المنزل)
ما رأيك يا نصراني ؟
ام يسوع تمارس الاضطجاع مع ابنها فى المذود " زريبة البهايم"
من اين فهم النصراني ان الاضطجاع معناه الزنا:
(التكوين اصحاح 19)
(هلم نسقي ابانا خمرا ونضطجع معه فنحيي من ابينا نسلا.)
(صموئيل الثاني اصحاح 11)
(فاضطجع معها وهي مطهرة من طمثها ثم رجعت الى بيتها)

الجمعة، 30 نوفمبر 2018

شبهة واوصاني بالصلاة والزكاة مادمت حيا

شبهة
(واوصاني بالصلاة والزكاة مادمت حيا)
معني كلمة اوصي في لغة العرب
اوصي: عهد الية
ان الله عهد الي عيسي ابن مريم ,وفرض علية ,تبليغ وصيتة الي قومة,في ان يقوموا الصلاة ويؤتوا الزكاة مادام بينهم حيا



شبهة أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله

(أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله )


قال الله تعالي :
(وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)( المائدة :87 )
و السؤال المهم هو كالتالي : هل هذا الحديث عام ؟
الجواب بالطبع لا فالحديث ليس عاما ,وكلمة الناس عامة الا انها تفيد الخاص كما سنورد لكم:
 (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا)
 فهل كل الناس مسلمون حتى يذهبوا إلى الحج ؟ طبعاً لا، فالناس هنا تفيد المسلمين فقط
 (وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ)
هل عيسى عليه السلام كَلَّم كل الناس ؟ لا، فقط بني إسرائيل
إذاً علمنا أن الحديث قد لا يفيد العموم، فما الذي يدل أنه فعلاً خاص بعد أن بينَّا أن كلمة (الناس) قد تفيد الخاص
(وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)(البقرة:19)
إذن المسلم يُقاتل كما في الرواية عندما يتم الاعتداء عليه! ويكون قتاله من باب الدفاع عن النفس, وازالة الانظمة الفاسدة التي تمنع الناس من حرية العقيدة وليس اكراة الناس في الدخول في الاسلام
(لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ)
(لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ)
 وقوله صلى الله عليه وسلم: (حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله) بيان للغاية التي ينتهي عندها القتال بين المسلمين وبين غيرهم من المشركين،فاذا شهد المعتدي بهذة الشهادة توقف القتال وعصم دمة,والا استمر القتال حتي النهاية بسبب اعتدائة غير المبرر علي المسلمين.
فعلي سبيل المثال نجد ان نصاري مصر,لم يجبروا علي ترك دينهم بعد ازالة الطاغوت الروماني المستعبد لهم ,فأمنهم عمرو بن العاص وتركهم احرار  في كنائسهم, مما جعل اكثرهم  بسماحة الاسلام وامان ابن العاص ان يترك النصرانية ويدخل في الدين الجديد
وكذلك الشأنُ في كلِّ مكان، إنما كانت الحربُ في جهادِ الطلبِ من أجلِ إزالةِ الأنظمة التي تَحول بين الشعوب وكلمةِ الله، فإنْ قَبِلَت هذه الشعوبُ كلمةَ اللهِ فذلك، إخواننا في دينِ اللهِ -جلَّ وعلا-، وإنْ آثرت أنْ تَبْقَى على ما هي عليه فَلَهُم دينُهُم احرار فية لايجبرون علي غيرة.

شبهة التناقض بين خير امة وجعلناكم امة وسطا

شبهة التناقض بين خير امة وجعلناكم امة وسطا
 
 
يتوهم بعض المغالطين أن هناك تناقضا بين قوله تعالى: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ) (آل عمران:110).
وقوله -عز وجل-: ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ ) (البقرة:143).
ويتساءلون: كيف يثبت القرآن الخيرية لأمة محمد -ﷺ ، ثم يقرر وسطيتها بين الأمم ؟! ويهدفون من وراء ذلك إلى الطعن في القرآن وأنه ليس من عند الله.
وجها إبطال الشبهة:
 1- الأمة المحمدية خير الأمم عند الله -عز وجل-، وهذا ما أكده القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف.
2- المقصود بـ "وسطية أمة محمد -ﷺ-" أنها وسط بين تفريط اليهود باستبدالهم الدنيا بالآخرة، وإفراط النصارى في أمور الدين بالرهبانية التي ابتدعوها المانعة لنعيم الدنيا وملاذتها .
الخلاصة:-
الأمة المحمدية هي خير أمة أخرجت للناس؛ وذلك لأنها هي الأمة التي أمرت بالمعروف ونهت عن المنكر وآمنت بالله -عز وجل-، وهذا ما أكدت عليه آيات القرآن الكريم وأحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهذه الخيرية ليست خيرية مطلقة دون قيد أو شرط، بل هي مرتبطة بشروطها السابقة -الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإيمان بالله- فإن تخلف شرط من هذه الشروط فقدت الأمة خيريتها.- معنى الوسطية الذي وصفت به أمة الإسلام يعني: الاعتدال في كل أمور الدنيا والآخرة، فلا يوجد فيها التفريط في الدين من أجل الدنيا كما فعل اليهود، أو الإفراط فيه على حساب الدنيا كما فعل النصارى، وهذه الوسطية هي التي جعلت من أمة الإسلام رقيبا ومهيمنا على غيرها من الأمم، وهذا ما يبدو واضحا في تشريعات الإسلام وتعاليمه في كل مناحي الحياة ومنها: الاقتصادية - الاجتماعية -كالعلاقة بين الرجل والمرأة والواجبات بين الامة.

شبهة جهاد النكاح ليس لها اصل في القران

جهاد النكاح في المسيحيه

مفهوم جهاد النكاح:
ان تهب المرأة نفسة اصالة اومن ينوب عنها لمن يجاهد في سبيل الله ليتمتع بالمعاشرة الجنسية منها ,مما يزيد من عزيمتة, ويرفع معنوياتة القتالية لنصرة الرب.
جهاد النكاح ليس له اي دليل في القران والسنة ,انما هي اجتهادات خاطئة لاتمت لديننا الحنيف بصلة ,خرجت من اعداء الدين والانسانية الدواعش وغيرهم بمباركة اعلامية حاقدة صهيوانجلية لتشوية صورة الاسلام, فالرسول عليه افضل الصلاة والسلام لم يأمر في جميع غزواته بهذا الامر, ولم تأخذ بة قيادة الامة الاسلامي من بعده في كل فتوحاتها باعتبارة امر شرعي يمكن الاخذ بة,اما في الكتاب المقدس فنجد عكس ذلك ,فجهاد النكاح موجود ومأصل بالنص, ويمكن اتيانه والاخذ به باعتبارة امر شرعي لم يستنكرة يسوع بل ايده قائلا :
  (لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ.  فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ.)
ولن يستطيع يسوع الا الانصياع الي كل ماورد في العهد القديم والعمل بة مجبرا فمخالفته للنصوص تؤدي الي اللعنة والهلاك علي حسب ايات الكتب المقدس نفسة.

قال كاتب الرسالة إلى العبرانيين: عبرانيين (10: 28 :28)
(مَنْ خَالَفَ نَامُوسَ مُوسَى فَعَلَى شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةِ شُهُودٍ يَمُوتُ بِدُونِ رَأْفَةٍ.)
ويقول الرب: إرمياء 11(: 4:3)
(هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ: مَلْعُونٌ الإِنْسَانُ الَّذِي لاَ يَسْمَعُ كَلاَمَ هَذَا الْعَهْدِ 4الَّذِي أَمَرْتُ بِهِ آبَاءَكُمْ يَوْمَ أَخْرَجْتُهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ)

نصوص جهاد النكاح في الناموس:
سفر صموئيل الأول 18: 17
(وَقَالَ شَاوُلُ لِدَاوُدَ
"هُوَذَا ابْنَتِي الْكَبِيرَةُ مَيْرَبُ أُعْطِيكَ إِيَّاهَا امْرَأَةً  إِنَّمَا كُنْ لِي ذَا بَأْسٍ وَحَارِبْ حُرُوبَ الرَّبّ")

سفر يوشع 15: 16
(وَقَالَ كَالَبُ : "مَنْ يَضْرِبُ قَرْيَةَ سِفْرٍ وَيَأْخُذُهَا  أُعْطِيهِ عَكْسَةَ ابْنَتِي امْرَأَةً")

سفر صموئيل الأول 18: 27
(قَامَ دَاوُدُ وَذَهَبَ هُوَ وَرِجَالُهُ وَقَتَلَ مِنَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ مِئَتَيْ رَجُل وَأَتَى دَاوُدُ بِغُلَفِهِمْ فَأَكْمَلُوهَا لِلْمَلِكِ لِمُصَاهَرَةِ الْمَلِكِ فَأَعْطَاهُ شَاوُلُ مِيكَالَ ابْنَتَهُ امْرَأَةً)

سفر صموئيل الأول 17: 25
(فَقَالَ رِجَالُ إِسْرَائِيلَ أَرَأَيْتُمْ هذَا الرَّجُلَ الصَّاعِدَ ؟ لِيُعَيِّرَ إِسْرَائِيلَ هُوَ صَاعِدٌ فَيَكُونُ أَنَّ الرَّجُلَ الَّذِي يَقْتُلُهُ يُغْنِيهِ الْمَلِكُ غِنًى جَزِيلاً وَيُعْطِيهِ بِنْتَهُ وَيَجْعَلُ بَيْتَ أَبِيهِ حُرًّا فِي إِسْرَائِيلَ)

شبهة الاسراء والمعراج

شبهة الاسراء والمعراج
 
 
الإسراء:
المسير برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، في مدة قليلة لا تتجاوز جزءًا من الليل علي دابة البراق,والبراق الذي سري به الرسول يشبة تماما الركوب الذي تم ذكرة في الكتاب المقدس
( سفر المزامير 18: 8)
( صَعِدَ دُخَانٌ مِنْ أَنْفِهِ، وَنَارٌ مِنْ فَمِهِ أَكَلَتْ. جَمْرٌ اشْتَعَلَتْ مِنْهُ.)( سفر المزامير 18: 10)
(رَكِبَ عَلَى كَرُوبٍ وَطَارَ، وَهَفَّ عَلَى أَجْنِحَةِ الرِّيَاحِ.)
تفسير القمس تادرس يعقوب ملطى :
( " الكروب " وهي كائنات سماوية، خليقة مملؤة حياة، تتسم بالسرعة الشديدة والقوة والشجاعة؛ صوت أجنحتها كصوت القدير حين يتكلم ):
المعراج:
أعقب رحلة الإسراء رحلة الانتقال من عالم الأرض والعروج إلى عالم السموات العلا، وكان كل ذلك في ليلة واحدة,ولها اصلا في الكتاب المقدس,يشابة ما حدث مع الرسول الكريم.
فقال الكتاب عن أخنوخ :
(تك 5: 24).
(وَسَارَ أَخْنُوخُ مَعَ اللهِ، وَلَمْ يُوجَدْ لأَنَّ اللهَ أَخَذَهُ)
 وفي الرسالة إلى العبرانيين:
(عب 11: 5)
 (بِالإِيمَانِ نُقِلَ أَخْنُوخُ لِكَيْ لاَ يَرَى الْمَوْتَ، وَلَمْ يُوجَدْ لأَنَّ اللهَ نَقَلَهُ)

كما قال الكتاب عن إيليا النبي وتلميذه أليشع، وقد علما الاثنان بوقت إصعاد إيليا:

(2مل 2: 11)( وَفِيمَا هُمَا يَسِيرَانِ وَيَتَكَلَّمَانِ إِذَا مَرْكَبَةٌ مِنْ نَارٍ وَخَيْلٌ مِنْ نَارٍ فَصَلَتْ بَيْنَهُمَا، فَصَعِدَ إِيلِيَّا فِي الْعَاصِفَةِ إِلَى السَّمَاءِ)  
وواضح أن هذه المركبة النارية التي أصعدت إيليا للسماء ليست من صنعه، وكل ما فعله إيليا سلَّم إرادته بالكامل لله الذي أصعده إليه.
ومن هنا ندرك ان  أخنوخ  صعد إلى السماء ( تك 24:5). وكذلك  إيليا النبى (2مل 11:2).
وذكر ايضا ان بولس الرسول صعد إلى السماء الثالثة، بالجسد أم خارج الجسد ليس يعلم (2كو 2:12).
ففي (رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 12: 4) قال:- أنه اختطف إلى الفردوس وسمع كلمات لا ينطق بها ولا يسوغ لإنسان أن يتكلم بها,فهذا يعني انة صعد الي السماء الثالثة، سماء الفردوس .

الخلاصة:
ففي هذا البحث المغتضب نجد ان عملية المعراج والصعود للسماء شيء يؤكدة الكتاب المقدس, ولم ينكرة انما انكرة النصاري كرها وحقدا علي نبيناﷺ ,ولفت انتباهي ان الاية التي تلت اية الاسراء مباشرة, ذكرت توارة موسي الذي يحمل نصوص العروج للسماء.
(وآتينا موسي الكتاب وجعلناة هدي لبني اسرائيل)
الخاتمة:

وكل من لم يصدق منهم أن النبي علية افضل الصلاة والسلام ,قد تم العروج به إلى السماء ,فعلية الا يصدق قصص الذين عرجوا من قبله  من الانبياء ,أخنوخ والنبي إيليا وبولس الرسول...

شبهة انكتها لحديث لرسول الله ﷺ

شبهة انكتها

(جاء الأسلمي إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فشهد على نفسه أربع مرات بالزنا يقول أتيت امرأة حراما كل ذلك يعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقبل في الخامسة فقال له : أنكتها ؟ قال : نعم ، قال فهل تدري ما الزنا ؟ قال : نعم ، أتيت منها حراما مثل ما يأتي الرجل من أهله حلالا قال . فما تريد بهذا القول قال . أريد أن تطهرني فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرجم فرجم)
وفي لفظ لأبي داود : (أنه شهد على نفسه أربع مرات كل ذلك يعرض عنه فأقبل في الخامسة … قال ” حتى غاب ذلك منك في ذلك منها ؟ ” قال نعم . قال ” كما يغيب الميل في المكحلة والرشاء في البئر ؟ ” قال نعم . قال ” فهل تدري ما الزنى ؟ ” قال نعم أتيت منها حراما ما يأتي الرجل من امرأته حلالا . قال ” فما تريد بهذا القول ؟ ” قال: أريد أن تطهرني قال فأمر به فرجم)

وفي لفظ للشيخين :( فلما شهد على نفسه أربع شهادات دعاه النبي صلى الله عليه وسلم فقال:”أبك جنون ” قال لا . قال ” أحصنت ” ؟ قال نعم . قال اذهبوا به فارجموه.)
التعقيب:
سؤ استعمال كلمة (انكتها) في عامية مبتذلة ,ادي الي معني جنسي فاضح يخالف معناها الفصيح في لغة العرب ويشوهة.
لتفنيد هذة الشبهة ,يجب علينا ان نعرف ماذا تعني هذة اللفظة في لغة العرب,وهل هي مخجلة ام شوهتها العامية المتداولة.
المعني من معجم لسان العرب:
تَنايَكَتِ الأَجْفانُ : انطبق بعضها ‏ على بعض
وتَنَايَكَ القوْمُ : غلبهم النُّعاسُ
ناكَ المطرُ الأَرضَ : وقع عليها
ناكَ النعاسُ عينه: غلب عليها
فكلمة ناك ونكح وجامع هي كلمات عربية فصحة لها معاني متقاربة مقبولة غير المعني العامي المستنكر.
النكاح في لغة العرب:
الضمُّ والتداخل، ويكون بمعنى التزويج
نَكَحَ الدَّواءُ فلانًا : خامَره وغلبه
نَكَحَ الْمَطَرُ الأَرْضَ : اِخْتَلَطَ فِي تُرَابِهَا
نَكَحَ النُّعَاسُ عَيْنَيْهِ : غَلَبَهُ عَلَيْهِمَا
نكَحَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَوَّجَتْ فهي ناكِحٌ ، وناكِحَةٌ
ومن هنا يتضح ان النيك والنكاح والجماع يعني تداخل الاشياء واختلاطها مع بعضها البعض ليكون شيئا ملتصقا ومترابط مع بعضة البعض.

شبهة زواج الاطفال واللائي لم يحضن

إباحة زواج الأطفال في القرآن
 واللائي لم يحضن 
 

(وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ۚ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا)
 (الطلاق 4 )
فالنساء فى كتاب الله تعني دائما المرأة البالغة التى تحيض ولا تعني أبدا الطفلة أو الأنثى التى لم تبلغ.
( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ)
(فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ)
 فالاية 4 من سورة الطلاق تحدد عدّة النساء المنقطعة دورتهن,وليس الأطفال ,فاللائي لم يحضن من نسائكم في فترة الطلاق لاسباب مرضية , فأنقطعت دورتهن لعدة اشهر ,تكون عدتهن مثل عدة الايسة,وهي ثلاثة اشهر, واولات الحمال تكون عدتهن بوضع حملهن.

شبة الوحي في ثوب عائشة رضي الله عنها

شبة ياتيني الوحي في ثوب عائشة رضي الله عنها
 
 
علينا ان نعلم,ان القران يفسر بعضة بعضا ,كما السنة ,واذا ذهبنا الي كلمة ثوب عائشة في حديث اخر لرسول
نجدها تعني لحاف وهذا المعني المقصود الذي ارادة رسول الله ,وليس المعني الذي يتداولة المغرضين بغباء منقطع النظير
المعني في اللغة:
 فكلمة ثوب :مصدرها ثاب
 وثاب فلان الى الله اذا تاب ورجع اليه
ثاب الرجل :رجع بعد ذهابه
وثوب  تعني الفراش والبيت  وليس الملبس فقط
 ان الفراش من الاشياء التي يرجع اليها المرء بعد تركه,فيطلق عليها ثوب ايضا وليس الامر قاصرا على الملبس فقط
يقول الرسول صلي الله علية وسلم :

(يا ام سلمة لا توذيني في عائشة فأنة ماانزل علي الوحي وانا في لحاف امرأة منكن غيرها)  
 

شبهة وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا

شبهة جد ربنا



قال الله تعالى : ( قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا . يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآَمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا . وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا . وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا ) 
الجن/1-4 .
وظاهر جداً من سياق الآيات : أن الجن أعلنوا إيمانهم بوحدانية الله ، ورفضهم لما يقوله المشركون من نسبة الصاحبة والولد إلى الله ، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً .
 قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في دعائه : ( لا يَنْفَع ذا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ ) يريد : لا ينفَعُ ذا الغنى منك غِناه ، إنّما ينفعه العملُ بطاعتك...اى ان معنى الايه ان الله غنى او اعظم ان ياخذ صاحبه او ولد.

شبهة وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيمة

شبهة
(وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيمة)

 
فقال تعالي في كفر اليهود:
(فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ)
تخاطب الاية اتباع عيسي الذين امنوا بة وصدوقوه وايدوه ونصروه,وهم من اهل الايمان والصلاح الذين جعلهم الله فوق الكافرين,بتشريفهم وابقاء لهم في الصالحين ذكرا في الانجيل والقران الي يوم القيامة.
وقولة تعالي في ايمان اصحاب عيسي:
(ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين)
ففي رضوخهم وامتثالهم للحق الذي جاءهم به عيسى عليه السلام، التمسوا منه سبحانه وتعالي أن يجعلهم من عباده الأخيار،وان يثبت اسمائهم من الذين شهدوا بالحق ,ويجعلهم في عدادهم, ومعهم في تكريمهم ولايجعلهم فيمن كفر, وصد عن سبيلة.
فأكرمهم الحق سبحانة وتعالي وقال في حقهم:
(وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيمة)

الخميس، 29 نوفمبر 2018

شبهة غروب الشمس في عين حمئة

شبهة  غروب الشمس في عين حمئة
(حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ
 
 
 شبهة عين حمئة هي حقيقة شبهة جديدة، وسبب إنتشار الشبهة هو عداء الملاحدة والنصاري للاسلام والمسلمين .
وبدأوا بطرح هذه الشبهة الساقطة, ظناً منهم أن الشبهة ستتسبب في إنهيار الإسلام العظيم، وظنّ هؤلاء الجهلاء أنهم اكتشفوا شيئاً جديداً في القرآن لم يكتشفه أحد سواهم، وظن هؤلاء أن طرح هذه الشبهة السخيفة على المسلمين ستتسبب في شكهم بالقرآن الكريم ،، وظن هؤلاء أن الحق لن يتعداهم، وأنهم قد أثبتوا للناس جميعاً أن القرآن ليس كلام الله .. إنما هو كلام بشر، وهو كلام سيدنا محمد ابن عبدالله، ﷺ. وإن شاء الله اليوم سننسف هذه الشبهة وسنسحقها علما بان لديهم ما يوازيها.
(سفر القضاة 19: 14)
( فعبروا وذهبوا. وغابت لهم الشمس عند جبعة التي لبنيامين.)

الآية الكريمة التي أشكلتهم هي:
﴿حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا 
(الكهف: 86).
وفسر هؤلاء الجهال الآية الكريمة على أنها تقول بأن الشمس فعلاً تغرب في عين حمئة حقيقية، مع أن الشمس أكبر بكثير من أن تدخل في عين من عيون الأرض.
لا ريب أن القول بغياب الشمس في عين أو بحر بعيد كل البعد عن أبسط معارفنا العلمية التي قررها القرآن منذ زمن بعيد، فقد ذكر القرآن أن الشمس والقمر والأرض كواكب أو نجوم تسبح في أفلاكها في السماء: ﴿وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ 
 (الأنبياء: 33)
فلكل فلكه الخاص الذى لا يتداخل مع فلك غيره، فكيف يسوغ بعد ذلك أن ينسب إليه القول بغروب الشمس في عين من عيون الأرض .. ؟! إن هذا القول أبعد ما يكون عن لفظ القرآن ومعناه.
إذ بعد غياب الشمس إنطلق ذو القرنين تجاه مشرقها فوجدها تشرق في منطقة اخري وعلي قوم اخرين: ﴿ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً .. حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْراً
(الكهف: 89-90)
 القرآن فى هذه الآية وصف ما تبدى لذى القرنين ساعة الغروب .. حيث: ﴿وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ .
ولم يقل القرآن: إن الشمس تغرب فى تلك العين بل قال ان ذا القرنين وجدها تغرب , أي أن ذا القرنين رأى الشمس تختفي وراء هذه العين الملتهبة التي تقذف الحمم المنصهرة  باستمرار، ولا يعني أن الشمس تسقط في العين كما يدعي بعض الملحدين والنصاري ممن يحاولون تشويه معاني القرآن، والإتيان بمعاني بعيدة عن اللغة العربية..
فنجد أن سياق الآية الكريمة توضح لنا أن الشمس لم تغرب في عين حمئة حقيقة، ولكن حدثتنا ما رآه ذي القرنين...فوجدها كأنها تغرب في عين حمئة. فغروب الشمس يتراءى  لمن كان في البحر وهو لا يرى الساحل ، فحيئذ يرى الشمس كأنها تغيب في البحر ، وإن كانت في الحقيقة تغيب وراء البحر,وكذلك صور الكتاب المقدس نفس الرؤية حين ذكر:
(سفر القضاة 19: 14) 
(فعبروا وذهبوا. وغابت لهم الشمس عند جبعة التي لبنيامين.)

شبهة قطع الصلاة الحمار والمرأة والكلب الاسود

شبهة قطع الصلاة الحمار والمرأة والكلب الاسود
 
قال صلى الله عليه وسلم
: إذا قامَ أحدُكم يُصلِّي، فإنه يستُرُه إذا كان بين يدَيه مثلُ آخِرَةِ الرَّحلِ. فإذا لم يكُنْ بين يدَيه مثلُ آخِرَةِ الرَّحلِ، فإنَّه يَقطَعُ صلاتَه الحمارُ، والمرأةُ، والكلبُ الأسوَدُ.
 فعائشة رضي الله عنها كانت أول من أنكر هذا الحديث، فقالت رضي الله عنها:
" شبهتمونا بالحُمُر والكلاب، والله لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وإني على السرير بينه وبين القبلة مضطجعة" 
رواه البخاري.
فدل هذا على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي والمرأة أمامه.
ثانياً: العمل بهذا الحديث وهو قطع الصلاة بمرور المرأة ليست قضية اتفاق بين علماء الإسلام، بل بينهم خلاف كثير، فقد ادعى كثيرون أن هذا الحديث منسوخ بحديث عائشة، وهذا القول الأخير هو الصواب، وهو الذي أخذ به أكثر أهل العلم.
والله أعلم.

شبهة وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ

وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ


     فكلمة (من)المذكورة في الاية ,تؤكد العموم ولكن دخولها على (كل) التي تفيد الجمع جعل هذا العموم مقيد (ما يراد به الخصوص) ، لقوله تعالى(إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ) (سورة النمل 23) ، ولكنها لاتملك كل شي (فسليمان يملك ما لاتملكه) فعلمنا أنه عموم يفيد التوكيد والكثرة المخصوصه لها (ملكة سبأ) ، ولايعني العموم المطلق الذي بمعني الجميع والكل.
فكلمتي (من وكل) كما ذكرنا قيدت العموم (كل شي) ,فاخرجت كثير من المخلوقات من الزوجية ومنها الملائكة,لتصبح الزوجية عموم مقيد وليس علي اطلاقه, يفيد التؤكيد والكثرة في خلق الازواج, كالرجل والمرأة والسماء والارض,والحلو والحامض, والسماء واليل والنهار الخ...
والله اعلم

شبهة املاء الشيطان للرسول ﷺ

املاء الشيطان للرسول ﷺ

أن النبي ﷺ، قرأ بمكة (والنجم) (فلما بلغ أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى* وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى) [النجم:20]، ألقى الشيطان على لسانه:
" تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترجى" فقال المشركون: ما ذكر آلهتنا بخير قبل اليوم، فأنزل الله هذه الآية: (وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عزيز حكيم)
  ليقرر العصمة والصون لكلامه سبحانه من وسوسة الشيطان
وقد ردها القاضي عياض واستدل على بطلانها بأن ذلك ليمكن حصولة.
علي لسان النبيﷺ لقولة تعالي:( ولاينطق عن الهوي ان هو الا وحي يوحي)
   وأن الشيطان لا سبيل له ولا سلطان على عباد الله المخلصين، وأحرى على النبيﷺ، وأن النبي ﷺمعصوم من الزيادة والنقص في الوحي.
وقال الحافظ في الفتح بعد ما ذكر مبحثا طويلا في هذا الموضوع والأقوال الواردة فيه عن أهل العلم.
 كان النبيﷺيرتل القرآن فارتصده الشيطان في سكتة من السكتات، ونطق بتلك الكلمات محاكياً نغمته بحيث يظن من سمعه أنها من قوله وأشاعها بين المشركين،ذلك لأن النبي ﷺكان يقطع قراءته فيقف عند كل آية، فيتبع الشيطان تلك السكتات فقال بعد وقفة الرسول
في اية (ومناة الثالثة الأخرى) "تلك الغرانقة العلا وإن شفاعتهن لترجى" فأما المشركون والذين في قلوبهم مرض فنسبوها للنبي ﷺبجهلهم حتى سجدوا معه اعتقاداً منهم أنه أثنى على آلهتهم
 فأنزل الله هذه الآية: (وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عزيز حكيم) ليقرر العصمة والصون لكلامه سبحانه من وسوسة الشيطان.
 وليجعل ما يلقيه الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض من المنافقين والقاسية قلوبهم من الكفار, وهو ما جاء في الآية الأولى منهما: (ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض)

شبهة زواج النبي ﷺ من عائشة وهي بنت 9 سنوات

زواج النبي ﷺ من عائشة وهي بنت 9 سنوات

إنَّ الزواج مِن الصغيرة جائزٌ في الشريعة الإسلامية؛ بشرط اكتمال النُّضْج والأنوثة، ومَن تأمَّل زواج سيد الخلْقِ الرسول الكريم ﷺأيْقَنَ هذا، فهو لم يكنْ أول الخاطبين لها، بل كانتْ مخطوبةً لجبير بن مطعمٍ؛ مما يدلُّ على ظهور علامات النُّضْج والأنوثة. ومن المعلوم -مِن جِهَة الطب- أن البلوغَ في بعض المناطق أسرع من بعضٍ؛ فالمناطقُ الحارة – كمكّة المكرّمة - يكون البلوغ فيها أسرع منه في المناطق الأقل حرارةً. وقد يصل سِنُّ البلوغ عند الفتيات في المناطق الحارة إلى 8 أو 9 سنوات، هذا أمرٌ مشاهدٌ لا يُنكره أحدٌ في كل عصرٍ ومصرٍ.
قالت عائشة: (إذا بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة ) 
 رواه الترمذي (1/ 207) والبيهقي (1/ 320)
وقال الإمام الشافعي:( رأيت باليمن بنات تسع يحضن كثيرا ) .
"سير أعلام النبلاء" (10 / 91).

 و تقول الدكتورة ''دوشني'' -وهي طبيبة أمريكية-: (إنَّ الفتاة البيضاء في أمريكا قد تبدأ في البلوغ عند السابعة، أو الثامنة، والفتاة ذات الأصل الإفريقي عند السادسة، ومن الثابت طبيًّا -أيضًا- أن أول حيضةٍ والمعروفة باسم المينارك menarche  تقع بين سن التاسعة والخامسة عشرة). تزوَّج الرسولُﷺبعائشة، وهي بنت ست أو سبع سنواتٍ، ودخل بها وهي بنت تسع سنواتٍ؛ ففي الصحيحين -واللفظ لمسلمٍ-( عن عائشة: ''أن النبي ﷺ تزوجها وهي بنت سبع سنين، وزُفَّت إليه وهي بنت تسع سنين، ، ومات عنها وهي بنت ثمان عشرة ''). فهذا دليلٌ على أنه ﷺ دخل بها بعدما نضجتْ، وأصبحت قادرةً ومؤهلة للزواج، وإلا لما انتظر ثلاث سنواتٍ كاملةٍ ليدخل بها. ولعل بعض الناس يعتقد أن زواج الرجل من فتاةٍ صغيرةٍ ليس موجودًا في بعض البلدان، ولكن لو سألت من يكبرونك من أسرتك، لأخبرك بعض جداتك أنهن قد تزوجْنَ في سن قريبٍ مما تزوجتْ فيه أم المؤمنين عائشة؛ فهذا ليس بدعًا في عصرنا، ولا في العصور التالية له، ففي كثيرٍ مِن القرى والريف وكذلك في البلاد التي تقوم على النظام القبلي تجد هذا متوافرًا؛ يبين هذا زواج عبدالمطلب الشيخ الكبير في السن من هالة بنت عم آمنة في اليوم الذي تزوج فيه عبدالله أبو النبي أصغر أبنائه من صبيةٍ هي في سن هالة، وهي آمنة بنت وهْبٍ
علما بان اليهود كانوا يزوجون بناتهم في سن صغيرة جدا
وقد تزوجت مريم ام المسيح
حسب الكتاب المقدس وهي بنت 12 عاما من يوسف النجار الذي يبلغ  90 سنة من العمر, اي يكبرها ب 78 سنة

شبهة زواج الرسول ﷺ من خالتة

شبهة زواج الرسول ﷺ
من خالتة خولة بنت حكيم

 
خولة بنت حكيم اسقطت مهرها لرسول الله ﷺ, ليتزوجها حسب شروط الكتاب والسنة فأرجأها وتزوجها عثمان بن مظعون
من هي:
خولة بنت حكيم بن أمية بن حارثة بن الأوقص بن مرة بن هلال
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف
وكان مرة بن هلال قدم الي مكة ,فحالف عبد مناف بن قصي ,وتزوج عبد مناف ابنته عاتكة بنت مرة بن هلال وانجبت هاشم وعبد شمس والمطلب بني عبد مناف 
الخلاصة
ومن هنا يتضح ان خولة وعاتكة من اب واحد وهو مرة بن هلال ومن سياق النسب تعتبر خولة وعاتكة اخوات, ومن هنا اعتبرت خولة حسب القرابة والحسبة خالة لرسول الله ﷺ بصورة غير مباشرة.
حرمة زواج الخالة من كتاب الله
قال تعالي
حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ

شبهة اني متوفيك ورافعك الي

شبهة اني متوفيك ورافعك الي

(إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَىٰ إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ
 مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ) ۖ

 معني متوفيك ورافعك الي
 توفَّى الشَّخصُ حقَّه: استوفاه ؛ أخذه كاملاً لم ينقص منه شيء  
توفّى أرباحَه من الشَّركة : اخذها كاملة
 لما يقال  توفَّيت من فلان ما لي عليه : بمعنى  قبضته واستوفيته
 وأخذته كاملا من غير نقيصة.
فقولة تعالي:
إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ
أي  قابضك من الأرض حيًّا روح وجسدا كاملين، وآخذُك
إلى جواري بغير موت ورافعُك من بين المشركين وأهل الكفر.

شبهة كان يقبل وهو صائم واملككم لاربة

شبهة كان يقبل وهو صائم



عن عائشة رضي الله عنها( ان رسول الله صلي علية وسلم,كان يقبل وهو صائم,وكان املككم لاربة)(اي لحاجتة في النساء)
وتقول عائشة رضي الله عنها(وايكم املك لنفسة من رسول الله؟)
معني كلام السيدة عائشة: ,انه ينبغي لكم الاحتراز من القبلة,التي كان يقبلها رسول الله
اكراما لاهل بيتة وهو صائم,ولاتتوهموا من انفسكم انكم مثل رسول الله في استباحتها,فهو يملك نفسة ,ويأمن عدم الوقوع في قبلة لاهل بيتة يتولد منها,انزال اوشهوة او هيجان جنسي ,ونحو ذلك,وانتم لاتأمنون ذلك ,فلذا يجب عليكم الانكفاف عنها
تفسير الترمزي
رفقا بالقوارير
 لقد كان رسول الله ﷺ من أحسن الأزواج في معاملة أهله
(عن عائشة رضي الله عنها  قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وألطفهم بأهله".)
 (عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خيركم ، خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي.)
يقول صلي الله علية وسلم: "إن الرجل إذا سقى امرأته من الماء أُجر"
 ويقول صلي الله "حتى اللقمة تضعها في في امرأتك يكون لك بها صدقة" اي في فمها.
لقد كان (صلى الله
) يُطعم زوجاته ويسقيهن بيديه الكريمتين الشريفتين,ويقبلهن اكراما لهن في كل وقت وكل حين,ويباشرهن في حيضهن ولاينفر منهن كما يفعل اليهود,حيث يعتبرون الحائض كالكلب الجربان
 يباشر : تعني المخالطة  والالتصاق
اللهم اسألك ايمانا يباشر قلبي .اي يخالط ويلتصق بقلبي